ضع إعلانك هنا



النتائج 1 إلى 2 من 2

العرض المتطور

  1. #1
    جمال الدين
    Guest

    01 (18) اسباب تسمية سورة الاحزاب




    سورة الأحزاب 33/114

    سبب التسمية :

    سُميت ‏‏" ‏سورة ‏الأحزاب ‏‏" ‏لأن ‏المشركين ‏تحزبوا ‏على ‏المسلمين ‏من ‏كل ‏جهة ‏فاجتمع ‏كفار ‏مكة ‏مع ‏غطفان ‏وبني ‏قريظة ‏وأوباش ‏العرب ‏على ‏حرب ‏المسلمين ‏ولكن ‏الله ‏ردهم ‏مدحورين ‏وكفى ‏المؤمنين ‏القتال ‏بتلك ‏المعجزة ‏الباهرة ‏‏.

    التعريف بالسورة :

    1) مدنية .

    2) من المثاني .

    3) آياتها 73 .

    4) ترتيبها الثالثة والثلاثون .

    5) نزلت بعد سورة " آل عمران " .

    6) تبدأ باسلوب نداء " يا أيها النبي " .

    7) الأحزاب أحد أسماء غزوة الخندق .

    8) الجزء "22" الحزب "42،43" الربع "1،2،3" .

    محور مواضيع السورة :

    سورة الأحزاب من السور المدنية التي تتناول الجانب التشريعي لحياة الأمة الإسلامية شأن سائر السور المدنية وقد تناولت حياة المسلمين الخاصة والعامة وبالأخص أمر الأسرة فشرعت الأحكام بما يكفل للمجتمع السعادة والهناء وأبطلت بعض التقاليد والعادات الموروثة مثل التبني والظهار واعتقاد وجود قلبين لإنسان وطهرت من رواسب المجتمع الجاهلي ومن تلك الخرافات والأساطير الموهومة التي كانت متفشية في ذلك الزمان .

    سبب نزول السورة :

    1) الايه1 (يا أيها النبي اتق الله ....)
    عن بن عباس ان اهل مكه منهم الوليدبن المغيره وشعبه بن ربيعه دعو النبي ان يرجع عن قوله على ان يعطوه شطر امواهم وخوفه المنافقون واليهود بالمدينه ان لم يرجع قتلوه فأنزل الله عز وجل هذه الآية

    2)الايه 4( ما جعل الله لرجل من قلبين في جوفه...)
    قال بن عباس :قام النبى يوما يصلى,فخطر خطره,فقال المنافقون الذين يصلون معه :الا ترى ان له قلبين ,قبا معكم وقلبا معه,فنزلت الايه

    قلنا لابن عباس : أرأيت قول الله عز وجل : { ما جعل الله لرجل من قلبين في جوفه } ما عنى بذلك ؟ قال : قام نبي الله صلى الله عليه وسلم يوما يصلي ، فخطر خطرة ، فقال المنافقون الذين يصلون معه : ألا ترى أن له قلبين : قلبا معكم ، وقلبا معهم . فأنزل الله : { ما جعل الله لرجل من قلبين في جوفه }

    الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - لصفحة أو الرقم: 3199
    خلاصة حكم المحدث: حسن
    
    ـ ويقال نزلت فى رجل يدعى ذا القلبين
    ـ ويقال نزلت في جميل بن معمر الفهري

    3) الايه23 (إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أهْلَ البيتِ وَيُطَهِّرَكُم تَطْهِيرًا )
    عن أم سلمة قالت : في بيتي أنزلت { إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت } قالت : فأرسل رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى فاطمة وعلي والحسن والحسين ، فقال : هؤلاء أهل بيتي . قالت : فقلت : يا رسول الله أما أنا من أهل البيت ؟ قال : بلى إن شاء الله

    الراوي: أم سلمة هند بنت أبي أمية المحدث: البغوي - المصدر: شرح السنة - لصفحة أو الرقم: 7/204
    خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح



    4) الايه35 (إنَّ المُسلمِينَ وَالمُسلِمَاتِ ).

    أنها قالت يغزو الرجال ، ولا تغزوا النساء ، وإنما لنا نصف الميراث ، فأنزل الله تبارك وتعالى : { ولا تتمنوا ما فضل الله بعضكم على بعض } . قال مجاهد : وأنزل فيها : { إن المسلمين والمسلمات } وكانت أم سلمة أول ظعينة قدمت المدينة مهاجرة

    الراوي: أم سلمة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - لصفحة أو الرقم: 3022
    خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح

    5)الايه37 (واذ تقول....)
    عن أنس بن مالك رضي الله عنه : أن هذه الآية : { وتخفي في نفسك ما الله مبديه } . نزلت في شأن زينب بنت جحش وزيد بن حارثه .

    الراوي: أنس بن مالك المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - لصفحة أو الرقم: 4787
    خلاصة حكم المحدث: [صحيح]



    6)الايه 53 (يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوت النبي)
    لما تزوج رسول الله صلى الله عليه وسلم زينب بنت جحش دعا القوم فطعموا ، ثم جلسوا يتحدثون ، وإذا هو كأنه يتهيأ للقيام فلم يقوموا ، فلما رأى ذلك قام ، فلما قام قام من قام وقعد ثلاثة نفر ، فجاء النبي صلى الله عليه وسلم ليدخل فإذا القوم جلوس ، ثم إنهم قاموا ، فانطلقت فجئت ، فأخبرت النبي صلى الله عليه وسلم أنهم قد انطلقوا ، فجاء حتى دخل ، فذهبت أدخل ، فألقى الحجاب بيني وبينه ، فأنزل الله : { يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوت النبي } . الآية .

    الراوي: أنس بن مالك المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - لصفحة أو الرقم: 4791
    خلاصة حكم المحدث: [صحيح]


    فضل السورة :

    عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمنا التشهد والخطبة كما يعلمنا السورة من القرآن . فذكر التشهد والخطبة : الحمد لله ، نحمده ونستعينه ونستغفره ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأن محمدا عبده ورسوله { واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام } فذكره إلى قوله : { رقيبا } { يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولا سديدا } فذكره إلى قوله : { فوزا عظيما }

    الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: ابن الملقن - المصدر: البدر المنير - لصفحة أو الرقم: 7/533
    خلاصة حكم المحدث: صحيح
    التعديل الأخير تم بواسطة لك عدت ; 26th August 2010 الساعة 12:48 PM

  2. #2
    مشرف
    رقم العضوية : 50
    تاريخ التسجيل : Jun 2010
    المشاركات: 1,744
    التقييم: 10
    مقالات المدونة: 3

     

    نحمدك الله ونستعينك ونستغفرك ونتوب اليك
    اللهم ارزقنا الحلال الطيب وبارك لنا فيه

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

webune

flagcounter

احصائيات وترتيب الموقع


Free Page Rank Tool