ضع إعلانك هنا



النتائج 1 إلى 6 من 6

مشاهدة المواضيع

  1. #1
    مشرف
    رقم العضوية : 50
    تاريخ التسجيل : Jun 2010
    المشاركات: 1,744
    التقييم: 10
    مقالات المدونة: 3

     

    اسباب اجابة الدعاء




    اسباب اجابة الدعاء

    اسباب ظاهرة وباطنة اما الاسباب الظاهرة فمنها :

    تقديم الأعمال الصالحة
    كالصدقة والوضوء والصلاة واستقبال القبلة ورفع اليدين والثناء على الله عز وجل بما هو أهل له , واستعمال اسماء الله الحسنى وصفاته بما يتناسب مع المدعو به
    فاذا كان الدعاء بطلب الجنة يكون التضرع بفضله وكرمه ومنه ورحمته واذا دعا على ظالم مثلا فلا يدعو بالرحمن او الكريم مثلا بل يدعو بالجبار القهار
    ومن الاسباب الظاهرة ايضا الصلاة على النبى فى اول ووسط وآخر الدعاء والاقرار بالذنوب والعزم على عدم العودة اليها وشكر الله على نعمه واغتنام الأوقات الفاضلة التى ورد الدليل بأنها مظنة الاجابة وهى كثيرة ومنها :


    فى اليوم والليله :
    ثلث الليل الآخر حين ينزل الله عز وجل الى السماء الدنيا فيقول هل من تائب فأتوب عليه ؟
    هل من مستغفر فأغفر له ؟
    الحديث
    يتنزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا ، حين يبقى ثلث الليل الآخر ، يقول : من يدعوني فأستجيب له ، من يسألني فأعطيه ، من يستغفرني فأغفر له
    الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6321
    خلاصة حكم المحدث: [صحيح]



    وبين الآذان والاقامة
    الحديث
    الدعاء لا يرد بين الأذان والإقامة
    الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 212
    خلاصة حكم المحدث: صحيح



    وبعد الوضوء وفى السجود وقبل السلام من الصلاة وأدبار الصلوات وعند صياح الديك والسفر وعند لقاء العدو ...

    احاديث في هذا

    وبعد الوضوء

    كانت علينا رعاية الإبل . فجاءت نوبتي . فروحتها بعشي . فأدركت رسول الله صلى الله عليه وسلم قائما يحدث الناس . فأدركت من قوله " ما من مسلم يتوضأ فيحسن وضوءه . ثم يقوم فيصلي ركعتين . مقبل عليهما بقلبه ووجهه . إلا وجبت له الجنة " قال فقلت : ما أجود هذه ! فإذا قائل بين يدي يقول : التي قبلها أجود . فنظرت فإذا عمر . قال : إني قد رأيتك جئت آنفا . قال " ما منكم من أحد يتوضأ فيبلغ ( أو فيسبغ ) الوضوء ثم يقول : أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبد الله ورسوله ، إلا فتحت له أبواب الجنة الثمانية ، يدخل من أيها شاء " . وفي رواية : فذكر مثله غير أنه قال " من توضأ فقال : أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله " .
    الراوي: عقبة بن عامر المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 234
    خلاصة حكم المحدث: صحيح
    .

    وفى السجود

    - أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد فأكثروا الدعاء
    الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 875
    خلاصة حكم المحدث: صحيح



    أن النبي صلى الله عليه وسلم كشف الستارة والناس صفوف خلف أبي بكر فقال يا أيها الناس إنه لم يبق من مبشرات النبوة إلا الرؤيا الصالحة يراها المسلم أو ترى له وإني نهيت أن أقرأ راكعا أو ساجدا فأما الركوع فعظموا الرب فيه وأما السجود فاجتهدوا في الدعاء فقمن أن يستجاب لكم
    الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 876
    خلاصة حكم المحدث: صحيح



    وقبل السلام

    إذا فرغ أحدكم من التشهد الأخير فليتعوذ بالله من أربع ؛ يقول : اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم ، و من عذاب القبر ، و من فتنة المحيا و الممات و من شر فتنة المسيح الدجال
    الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 699
    خلاصة حكم المحدث: صحيح

    إن الله هو السلام ، فإذا قعد أحدكم في الصلاة فليقل : التحيات لله ، والصلوات ، والطيبات ، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته ، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين ، فإنكم إذا قلتموها أصابت كل عبد لله صالح في السماء والأرض ، أشهد أن لا إله إلا الله ، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله ، ثم ليتخير من المسألة ما شاء
    الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 1847
    خلاصة حكم المحدث:
    صحيح


    - ثم ليتخير من الدعاء أعجبه إليه
    الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: ابن تيمية - المصدر: مجموع الفتاوى - الصفحة أو الرقم: 22/496
    خلاصة حكم المحدث: صحيح



    أن أبا بكر الصديق رضي الله عنه قال للنبي صلى الله عليه وسلم : يا رسول الله ، علمني دعاء أدعو به في صلاتي . قال : ( قل : اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا ، ولا يغفر الذنوب إلا أنت ، فاغفر لي من عندك مغفرة ، إنك أنت الغفور الرحيم ) .
    الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 7387
    خلاصة حكم المحدث: [صحيح]



    وأدبار الصلوات


    كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، إذا انصرف من صلاته ، استغفر ثلاثا . وقال " اللهم ! أنت السلام ومنك السلام . تباركت يا ذا الجلال والإكرام " . قال الوليد : فقلت للأوزاعي : كيف الاستغفار ؟ قال : تقول : أستغفر الله ، أستغفر الله . الراوي: ثوبان مولى رسول الله المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 591
    خلاصة حكم المحدث: صحيح



    قيل يا رسول الله صلى الله عليه وسلم أي الدعاء أسمع قال جوف الليل الآخر ودبر الصلوات المكتوبات
    الراوي: أبو أمامة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 3499
    خلاصة حكم المحدث: حسن


    وقد روى مسلم (771) حديثاً جمع فيه بعض الأدعية التي كان يدعو بها

    عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ؛ أنه كان إذا قام إلى الصلاة قال : " وجهت وجهي للذي فطر السماوات والأرض حنيفا وما أنا من المشركين . إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له وبذلك أمرت وأنا من المسلمين . اللهم ! أنت الملك لا إله إلا أنت . واهدني لأحسن الأخلاق . لا يهدي لأحسنها إلا أنت . واصرف عني سيئها . لا يصرف عني سيئها إلا أنت . لبيك ! وسعديك ! والخير كله في يديك . والشر ليس إليك . أنا بك وإليك . تباركت وتعاليت . أستغفرك وأتوب إليك " . وإذا ركع قال " اللهم ! لك ركعت . وبك آمنت . ولك أسلمت . خشع لك سمعي وبصري . ومخي وعظمي وعصبي " . وإذا رفع قال " اللهم ! ربنا لك الحمد ملء السماوات وملء الأرض وملء ما بينهما وملء ما شئت من شيء بعد " . وإذا سجد قال " اللهم ! لك سجدت . وبك آمنت . ولك أسلمت . سجد وجهي للذي خلقه وصوره ، وشق سمعه وبصره . تبارك الله أحسن الخالقين " ثم يكون من آخر ما يقول بين التشهد والتسليم " اللهم ! اغفر لي ما قدمت وما أخرت . وما أسررت وما أعلنت . وما أسرفت . وما أنت أعلم به مني . أنت المقدم وأنت المؤخر . لا إله إلا أنت " .
    الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 771
    خلاصة حكم المحدث: صحيح


     عند صياح الديكة

    - إذا سمعتم صياح الديكة فاسألوا الله من فضله ، فإنها رأت ملكا ، وإذا سمعتم نهيق الحمار فتعوذوا بالله من الشيطان ، فإنه رأى شيطانا .
    الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 3303
    خلاصة حكم المحدث: [صحيح]


    عند السفر

    أن ابن عمر علمهم ؛ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا استوى على بعيره خارجا إلى سفر ، كبر ثلاثا ، ثم قال : سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين . وإنا إلى ربنا لمنقلبون . اللهم ! إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى . ومن العمل ما ترضى . اللهم ! هون علينا سفرنا هذا . واطو عنا بعده . اللهم ! أنت الصاحب في السفر . والخليفة في الأهل . اللهم ! إني أعوذ بك من وعثاء السفر ، وكآبة المنظر ، وسوء المنقلب ، في المال والأهل وإذا رجع قالهن . وزاد فيهن آيبون ، تائبون ، عابدون ، لربنا حامدون
    الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1342
    خلاصة حكم المحدث:
    صحيح


    عند لقاء العدو


    كتب إليه عبد الله بن أبي أوفى رضي الله عنهما فقرأته : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم في بعض أيامه التي لقي فيها ، انتظر حتى مالت الشمس ، ثم قام في الناس خطيبا قال : ( أيها الناس ، لا تتمنوا لقاء العدو ، وسلوا الله العافية ، فإذا لقيتموهم فاصبروا ، واعلموا أن الجنة تحت ظلال السيوف . ثم قال : اللهم منزل الكتاب ، ومجري السحاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم ) .
    الراوي: عبدالله بن أبي أوفى المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 2965
    خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

    

    عن أنس بن مالك قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا غزا قال اللهم أنت عضدي ونصيري ، بك أحول ، وبك أصول ، وبك أقاتل
    الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 2632
    خلاصة حكم المحدث:
    صحيح


    إذا خاف قوما

    - أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا خاف قوما قال اللهم إنا نجعلك فى نحورهم ، و نعوذ بك من شرورهم
    الراوي: أبو موسى الأشعري المحدث: الألباني - المصدر: الكلم الطيب - الصفحة أو الرقم: 125
    خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح


    فى الاسبوع :
    يوم الجمعة وبخاصة آخر ساعة منه

    قلت ورسول الله صلى الله عليه وسلم جالس إنا لنجد في كتاب الله في يوم الجمعة ساعة لا يوافقها عبد مؤمن يصلي يسأل الله فيها شيئا إلا قضى له حاجته قال عبد الله فأشار إلي رسول الله صلى الله عليه وسلم أو بعض ساعة فقلت صدقت أو بعض ساعة قلت أي ساعة هي قال هي آخر ساعات النهار قلت إنها ليست ساعة صلاة قال بلى إن العبد المؤمن إذا صلى ثم جلس لا يحبسه إلا الصلاة فهو في الصلاة
    الراوي: عبدالله بن سلام المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 941
    خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح

    
    اليوم الموعود يوم القيامة واليوم المشهود يوم عرفة والشاهد يوم الجمعة قال وما طلعت الشمس ولا غربت على يوم أفضل منه فيه ساعة لا يوافقها عبد مؤمن يدعو الله بخير إلا استجاب الله له ولا يستعيذ من شيء إلا أعاذه الله منه
    الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 3339
    خلاصة حكم المحدث: حسن


    فى الأشهر :

    شهر رمضان عند الفطر و عند السحر وليلة القدر ويوم عرفة

    ثلاثة لا ترد دعوتهم . . . والصائم حتى يفطر ودعوة المظلوم . . .
    الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 1432
    خلاصة حكم المحدث:
    صحيح

    ثلاث دعوات لا ترد : دعوة الوالد لولده ، و دعوة الصائم ، و دعوة المسافر
    الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 3032
    خلاصة حكم المحدث:
    حسن
    
    ثلاث دعوات مستجابات : دعوة الصائم ، و دعوة المظلوم ، و دعوة المسافر
    الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 3030
    خلاصة حكم المحدث: صحيح

    

    يا رسول الله أرأيت إن وافقت ليلة القدر ما أدعو قال تقولين اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني
    الراوي: عائشة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 3119
    خلاصة حكم المحدث: صحيح

    أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة ، و أفضل ما قلت أنا و النبيون من قبلي : لا إله إلا الله وحده لا شريك له
    الراوي: طلحة بن عبيدالله بن كريز الخزاعي المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 1102
    خلاصة حكم المحدث: حسن


    أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة
    الراوي: طلحة بن عبيدالله بن كريز المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 4/7
    خلاصة حكم المحدث: إسناده مرسل صحيح



    وفى الأماكن الشريفة :

    فى المساجد عموما وعند رؤية الكعبة وبخاصة عند الملتزم وعند مقام ابراهيم عليه السلام وفوق الصفا والمروة وفى عرفات وفى مزدلفة ومنى أيام الحج وعند شرب ماء زمزم وغيرها ...

    إذا دخل أحدكم المسجد ، فليقل : اللهم ! افتح لي أبواب رحمتك . وإذا خرج ، فليقل : اللهم ! إني أسألك من فضلك . ( قال مسلم ) سمعت يحيى بن يحيى يقول : كتبت هذا الحديث من كتاب سليمان بن بلال . قال : بلغني أن يحيى الحماني يقول : وأبي أسيد .
    الراوي: أبو حميد أو أبو أسيد الساعدي المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 713
    خلاصة حكم المحدث: صحيح


    إذا دخل أحدكم المسجد فليسلم على النبي ، و ليقل : اللهم افتح لي أبواب رحمتك ، و إذا خرج فليسلم على النبي و ليقل : اللهم اعصمني من الشيطان
    الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 514
    خلاصة حكم المحدث: صحيح


    - ماء زمزم لما شرب له
    الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 2502
    خلاصة حكم المحدث: صحيح


    خير ماء على وجه الأرض ماء زمزم ، فيه طعام من الطعم ، و شفاء من السقم ، و شر ماء على وجه الأرض ماء بوادي برهوت ؛ بقبة حضرموت كرجل الجراد من الهوام ، تصبح تتدفق و تمسي لا بلال لها
    الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 3322
    خلاصة حكم المحدث: صحيح


    الدعاء في الحج للرسول

    أخبرنا عن حجة رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال بيده فعقد تسعا وقال إن رسول الله صلى الله عليه وسلم مكث تسع سنين لم يحج فأذن في الناس في العاشرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حاج فقدم المدينة بشر كثير كلهم يلتمس أن يأتم برسول الله صلى الله عليه وسلم ويعمل بمثل عمله فخرج وخرجنا معه فأتينا ذا الحليفة فولدت أسماء بنت عميس محمد بن أبي بكر فأرسلت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم كيف أصنع قال اغتسلي واستثفري بثوب وأحرمي فصلى رسول الله صلى الله عليه وسلم في المسجد ثم ركب القصواء حتى إذا استوت به ناقته على البيداء قال جابر نظرت إلى مد بصري من بين يديه بين راكب وماش وعن يمينه مثل ذلك وعن يساره مثل ذلك ومن خلفه مثل ذلك ورسول الله صلى الله عليه وسلم بين أظهرنا وعليه ينزل القرآن وهو يعرف تأويله ما عمل به من شيء عملنا به فأهل بالتوحيد لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك وأهل الناس بهذا الذي يهلون به فلم يرد رسول الله صلى الله عليه وسلم عليهم شيئا منه ولزم رسول الله صلى الله عليه وسلم تلبيته قال جابر لسنا ننوي إلا الحج لسنا نعرف العمرة حتى إذا أتينا البيت معه استلم الركن فرمل ثلاثا ومشى أربعا ثم قام إلى مقام إبراهيم فقال ( واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى ) فجعل المقام بينه وبين البيت فكان أبي يقول ولا أعلمه إلا ذكره عن النبي صلى الله عليه وسلم إنه كان يقرأ في الركعتين قل يا أيها الكافرون و قل هو الله أحد ثم رجع إلى البيت فاستلم الركن ثم خرج من الباب إلى الصفا حتى إذا دنا من الصفا قرأ ( إن الصفا والمروة من شعائر الله ) نبدأ بما بدأ الله به فبدأ بالصفا فرقي عليه حتى رأى البيت فكبر الله وهلله وحمده وقال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير لا إله إلا الله وحده لا شريك له أنجز وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده ثم دعا بين ذلك وقال مثل هذا ثلاث مرات ثم نزل إلى المروة فمشى حتى إذا انصبت قدماه رمل في بطن الوادي حتى إذا صعدتا يعني قدماه مشى حتى أتى المروة ففعل على المروة كما فعل على الصفا فلما كان آخر طوافه على المروة قال لو أني استقبلت من أمري ما استدبرت لم أسق الهدي وجعلتها عمرة فمن كان منكم ليس معه هدي فليحلل وليجعلها عمرة فحل الناس كلهم وقصروا إلا النبي صلى الله عليه وسلم ومن كان معه الهدي فقام سراقة بن مالك بن جعشم فقال يا رسول الله ألعامنا هذا أم لأبد الأبد قال فشبك رسول الله صلى الله عليه وسلم أصابعه في الأخرى وقال دخلت العمرة في الحج هكذا مرتين لا بل لأبد الأبد قال وقدم علي ببدن النبي صلى الله عليه وسلم فوجد فاطمة ممن حل ولبست ثيابا صبيغا واكتحلت فأنكر ذلك عليها علي فقالت أمرني أبي بهذا فكان علي يقول بالعراق فذهبت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم محرشا على فاطمة في الذي صنعته مستفتيا رسول الله صلى الله عليه وسلم في الذي ذكرت عنه وأنكرت ذلك عليها فقال صدقت صدقت ماذا قلت حين فرضت الحج قال قلت اللهم إني أهل بما أهل به رسولك صلى الله عليه وسلم قال فإن معي الهدي فلا تحل قال فكان جماعة الهدي الذي جاء به علي من اليمن والذي أتى به النبي صلى الله عليه وسلم من المدينة مائة ثم حل الناس كلهم وقصروا إلا النبي صلى الله عليه وسلم ومن كان معه هدي فلما كان يوم التروية وتوجهوا إلى منى أهلوا بالحج فركب رسول الله صلى الله عليه وسلم فصلى بمنى الظهر والعصر والمغرب والعشاء والصبح ثم مكث قليلا حتى طلعت الشمس وأمر بقبة من شعر فضربت له بنمرة فسار رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تشك قريش إلا أنه واقف عند المشعر الحرام أو المزدلفة كما كانت قريش تصنع في الجاهلية فأجاز رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى أتى عرفة فوجد القبة قد ضربت له بنمرة فنزل بها حتى إذا زاغت الشمس أمر بالقصواء فرحلت له فركب حتى أتى بطن الوادي فخطب الناس فقال إن دماءكم وأموالكم عليكم حرام كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا ألا وإن كل شيء من أمر الجاهلية موضوع تحت قدمي هاتين ودماء الجاهلية موضوعة وأول دم أضعه دم ربيعة بن الحارث كان مسترضعا في بني سعد فقتلته هذيل وربا الجاهلية موضوع وأول ربا أضعه ربانا ربا العباس بن عبد المطلب فإنه موضوع كله فاتقوا الله في النساء فإنكم أخذتموهن بأمانة الله واستحللتم فروجهن بكلمة الله وإن لكم عليهن أن لا يوطئن فرشكم أحدا تكرهونه فإن فعلن ذلك فاضربوهن ضربا غير مبرح ولهن عليكم رزقهن وكسوتهن بالمعروف وقد تركت فيكم ما لم تضلوا إن اعتصمتم به كتاب الله وأنتم مسئولون عني فما أنتم قائلون قالوا نشهد أنك قد بلغت وأديت ونصحت فقال بإصبعه السبابة إلى السماء وينكبها إلى الناس اللهم اشهد اللهم اشهد ثلاث مرات ثم أذن بلال ثم أقام فصلى الظهر ثم أقام فصلى العصر ولم يصل بينهما شيئا ثم ركب رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى أتى الموقف فجعل بطن ناقته إلى الصخرات وجعل حبل المشاة بين يديه واستقبل القبلة فلم يزل واقفا حتى غربت الشمس وذهبت الصفرة قليلا حتى غاب القرص وأردف أسامة بن زيد خلفه فدفع رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد شنق القصواء بالزمام حتى إن رأسها ليصيب مورك رحله ويقول بيده اليمنى أيها الناس السكينة السكينة كلما أتى حبلا من الحبال أرخى لها قليلا حتى تصعد ثم أتى المزدلفة فصلى بها المغرب والعشاء بأذان واحد وإقامتين ولم يصل بينهما شيئا ثم اضطجع رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى طلع الفجر فصلى الفجر حين تبين له الصبح بأذان وإقامة ثم ركب القصواء حتى أتى المشعر الحرام فرقي عليه فحمد الله وكبره وهلله فلم يزل واقفا حتى أسفر جدا ثم دفع قبل أن تطلع الشمس وأردف الفضل بن العباس وكان رجلا حسن الشعر أبيض وسيما فلما دفع رسول الله صلى الله عليه وسلم مر الظعن يجرين فطفق ينظر إليهن فوضع رسول الله صلى الله عليه وسلم يده من الشق الآخر فصرف الفضل وجهه من الشق الآخر ينظر حتى أتى محسرا حرك قليلا ثم سلك الطريق الوسطى التي تخرجك إلى الجمرة الكبرى حتى أتى الجمرة التي عند الشجرة فرمى بسبع حصيات يكبر مع كل حصاة منها مثل حصى الخذف ورمى من بطن الوادي ثم انصرف إلى المنحر فنحر ثلاثا وستين بدنة بيده وأعطى عليا فنحر ما غبر وأشركه في هديه ثم أمر من كل بدنة ببضعة فجعلت في قدر فطبخت فأكلا من لحمها وشربا من مرقها ثم أفاض رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى البيت فصلى بمكة الظهر فأتى بني عبد المطلب وهم يسقون على زمزم فقال انزعوا بني عبد المطلب لولا أن يغلبكم الناس على سقايتكم لنزعت معكم فناولوه دلوا فشرب منه .
    الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 2512
    خلاصة حكم المحدث: صحيح

    

    الدعاء عند رؤية الكعبة ضعفه الشيخ الألباني
    .
    - تفتح أبواب السماء ، ويستجاب الدعاء في أربعة مواطن : عند التقاء الصفين في سبيل الله ، وعند نزول الغيث ، وعند إقامة الصلاة ، وعند رؤية الكعبة
    الراوي: أبو أمامة الباهلي المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الضعيفة - الصفحة أو الرقم: 3410
    خلاصة حكم المحدث: ضعيف جداً



    الاسباب الباطنة :


    قبل الدعاء تقديم التوبة الصادقة النصوح ورد المظالم وأن يكون المطعم والمشرب والملبس والمسكن من الكسب الحلال والاكثار من الطاعات واجتناب المحرمات والتعفف من الشبهات والشهوات .. واثناء الدعاء حضور القلب والثقة بالله وقوة الرجاء واللجوء اليه والالحاح فى الدعاء والتضرع وتفويض الأمر الى الله والثقة بأنه مجيب المضطر اذا دعاه وقطع النظر عن سواه واليقين بالاجابة ...

    ندعو الله سبحانه وتعالى ان نكون مستجيبى الدعوة ونرجوه عز وجل ان يتغمدنا برحمته انه نعم المولى ونعم النصير

    المرجع
    من كتاب تفسير العشر الأخير من القران الكريم

    من كتاب زبدة التفاسير
    لإبن عثيمين ومجموعة من العلماء

    التعديل الأخير تم بواسطة أبو يوسف ; 27th October 2010 الساعة 04:58 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

webune

flagcounter

احصائيات وترتيب الموقع


Free Page Rank Tool