ضع إعلانك هنا



النتائج 1 إلى 5 من 5

مشاهدة المواضيع

  1. #1
    إدارة المنتدى
    رقم العضوية : 16
    تاريخ التسجيل : Apr 2010
    المشاركات: 436
    التقييم: 10
    الدولة : Cairo
    مقالات المدونة: 1

     

    زوجه ترجوا رضا ربها


    الحمد لله وحده والصلاة والسلام وحده


    ان السعادة كل السعاده فى اتباع منهج الله على سنة رسول الله


    وان من هديه صلى الله عليه وسلم حسن الخلق تقول السيدة عائشة رضى الله عنها وصفا لخلق النبى صلى الله عليه وسلم
    كان خلقه القرآن
    الراوي: عائشة المحدث:
    الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 4811 خلاصة حكم المحدث: صحيح


    وقال صلى الله عليه وسلم


    خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي
    الراوي: عائشة المحدث: ابن جرير الطبري - المصدر: مسند عمر - الصفحة أو الرقم: 1/408
    خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح

    خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 1621
    خلاصة حكم المحدث: صحيح



    وحسن الخلق يبلغ بصاحبه درجة الصوم والصلاه
    فقد قال صلى الله عليه وسلم لا يوضع في الميزان يوم القيامة شيئا أثقل من خلق حسن . - وزاد ابن عيينة في حديثه - :
    وإن حسن الخلق ليبلغ بصاحبه درجة الصوم والصلاة

    الراوي: أبو الدرداء المحدث: البزار - المصدر: البحر الزخار - الصفحة أو الرقم: 10/36
    خلاصة حكم المحدث: حسن الإسناد

    ما من شيء يوضع في الميزان أثقل من حسن الخلق ، وإن صاحب حسن الخلق ليبلغ به درجة صاحب الصوم والصلاة الراوي: أبو الدرداء المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 2003
    خلاصة حكم المحدث: صحيح




    وحسن الخلق اثقل ما يكون فى الميزان

    فقد قال الهادى المعصوم ما من شيء أثقل في الميزان من حسن الخلق
    الراوي: أبو الدرداء المحدث: أبو داود - المصدر: سنن أبي داود - الصفحة أو الرقم: 4799
    خلاصة حكم المحدث: سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]

    ما من شيء أثقل في الميزان من حسن الخلق الراوي: أبو الدرداء المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 2641
    خلاصة حكم المحدث: صحيح




    حسن الخلق قرب منه صلى الله عليه وسلم


    إن أحبكم إلي ، أحاسنكم أخلاقا ، الموطؤون أكنافا ، الذين يألفون ويؤلفون ، وإن أبغضكم إلي ؛ المشاؤون بالنميمة ، المفرقون بين الأحبة ؛ الملتمسون للبرآء العيب . الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 2658
    خلاصة حكم المحدث: حسن لغيره


    إن أقربكم مني مجلسا أحاسنكم أخلاقا الموطؤون أكنافا الذين يألفون ويؤلفون .

    الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: العراقي - المصدر: تخريج الإحياء - الصفحة أو الرقم: 2/197

    خلاصة حكم المحدث: إسناده ضعيف


    حسن الخلق أكثر ما يدخل الناس الجنة

    أكثر ما يدخل الناس الجنة تقوى الله و حسن الخلق ، و أكثر ما يدخل الناس النار الفم و الفرج الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 977
    خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن

    حسن الخلق عمار للديار وزيادة فى الأعمار

    إنه من أعطي حظه من الرفق ، فقد أعطي حظه من خير الدنيا و الآخرة ، و صلة الرحم ، و حسن الخلق و حسن الجوار يعمر الديار ، و يزيدان في الأعمار الراوي: عائشة المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 519
    خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح

    

    صلة الرحم، و حسن الخلق، و حسن الجوار، يعمرن الديار، و يزدن في الأعمار
    الراوي: عائشة المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 5001

    خلاصة حكم المحدث: حسن



    اختى المسلمه ...... اختى المؤمنه ..... اختى الفاضله هل رأيت افضل من حسن الخلق سببا فى هنائة العيش وهل رأيت افضل من حسن الخلق سببا فى راحة البال


    اختى الفاضله ان الكلمة الطيبة صدقه فتصدقى على زوجك واكثرى من حسناتك

    كل سلامى من الناس عليه صدقة ، كل يوم تطلع فيه الشمس ، يعدل بين الاثنين صدقة ، ويعين الرجل على دابته فيحمل عليها ، أو يرفع عليها متاعه صدقة ، والكلمة الطيبة صدقة ، وكل خطوة يخطوها إلى الصلاة صدقة ، ويميط الأذى عن الطريق صدقة الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 2989
    خلاصة حكم المحدث: [صحيح]


    الكلمة الطيبة صدقة

    الراوي: أبو هريرة المحدث: ابن حبان - المصدر: المقاصد الحسنة - الصفحة أو الرقم: 378
    خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

    ان الزوجة فى بيتها ملكة متوجة ترعى زوجها وترعى ابنائها وهى ايضا سكن لزوجها الم تسمعى قول الله تعالى فى سورة الروم

    وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (21)


    ان من ايات الله ان جعلك سكنا وقرارا وراحة لزوجك فلم تعكرين صفو حياتك بأفعال لا يرضاها الله جل وعلى


    اما علمت ان عدم شكره سببا فى سخط الله عليك
    قال النبى صلى الله عليه وسلم

    لا ينظر الله تبارك وتعالى إلى امرأة لا تشكر لزوجها ؛ وهي لا تستغني عنه . الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 1944
    خلاصة حكم المحدث: صحيح



    لا ينظر الله إلى امرأة لا تشكر لزوجها ، وهي لا تستغني عنه
    الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: النسائي - المصدر: السنن الكبرى - الصفحة أو الرقم: 9086
    خلاصة حكم المحدث: [فيه] سرار بن مجشر ، ثقة بصري يقدم في سعيد بن أبي عروبة؛ لأن سعيدا، كان تغير في آخر عمره، فمن سمع منه قديما، فحديثه صحيح. وافقه عمر بن إبراهيم على رفعه


    اما علمت انه اعظم الناس عليك حقا


    قال صلى الله عليه وسلم
    أعظم الناس حقا على المرأة زوجها ، وأعظم الناس حقا على الرجل أمه

    الراوي: عائشة المحدث:
    السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 1186
    خلاصة حكم المحدث: صحيح


    أعظم الناس حقا على المرأة زوجها ، و أعظم الناس حقا على الرجل أمه . الراوي: عائشة المحدث: الألباني - المصدر: ضعيف الجامع - الصفحة أو الرقم: 959
    خلاصة حكم المحدث: ضعيف



    اما علمت انه سببا فى دخولك الجنه


    أيما امرأة ماتت وزوجها عنها راض دخلت الجنة
    الراوي: أم سلمة المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: تخريج مشكاة المصابيح - الصفحة أو الرقم: 3/300
    خلاصة حكم المحدث: [حسن كما قال في المقدمة]

    أيما امرأة ماتت ، وزوجها عنها راض ، دخلت الجنة الراوي: أم سلمة المحدث: الألباني - المصدر: ضعيف ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 364
    خلاصة حكم المحدث: ضعيف



    اختى الفاضله اعلمى ان طاعتك لزوجك ليست عبوديه ولا ذلا كما يصورها البعض انما هى عزة وطاعة لله وسببا فى رضا الله

    واليك اختى مقتطفات من نماذج مضيئه ترجوا رضا ربها ارجو الله ان تضىء حياتك ولا تخجلى من فعلها ففيها سعادة زوجك وضا الله عليك ان شاء الله


    إحدى الزوجات تقول: قال لي بغلظة سوف أذهب للغداء مع أصدقائي هل تريدين شيئاً ؟ قلت... له: حسناً ولكن لا تتأخر لأن الكهرباء سوف تنقطع. استدار نحوها في تعجب وقال: من قال لك أنها سوف تنقطع ؟ أجابته بقولها: أنا أقول لك ذلك ، بمجرد خروجك من البيت يظلم كل شيء وبمجرد دخولك البيت يضيء كل شيء. تبسم بعد أن أدرك ما ...ترمي إليه وذهب وكله شوق للعودة إلى البيت.


    * وتقول أخرى: كنت إذا أردت إيقاظ زوجي من النوم للصلاة أغسل يدي بالماء حتى تكتسب نوعاً من البرودة وأعطرها بالعطر المفضل لديه ، فإذا ما لامست برودة يدي جسمه الدافىء واستنشقت أنفاسه عبير ذلك العطر استيقظ من نومه وإن كان يغط في سبات عميق.


    * أرادت أن تمازح زوجها قالت له: أفتح فمك وأغمض عينيك. أغمض عينيه وفتح فمه في تردد فإذا بها تلقمه قطعة من الحلوى اللذيذة. وعندما أراد الذهاب قالت مرة أخرى: أفتح فمك وأغمض عينيك ، أغمض عينيه من دون تردد وكله شوق إلى تلك الحلوة اللذيذة فإذا بها تلقمه ورقة تلك الحلوى التي وضعتها في المرة الأولى.

    * قالت أخرى: أعتاد زوجي كلما ذهب مع الشباب في رحلة أن اخبىء له بين ملابسه رسالة حب تعبر عن مشاعري نحوه وقت غيابه وحالي وحال أولاده من دونه.وذات مرة لم أكن راضية عن سفره فلم أكتب له تلك الرسالة وعندما عاد من السفر فاجأني بقوله: لم أترك شبراً في الحقيبة إلاّ وفتشت فيه عن رسالتك التي عودتني عليها بل أني فتشت الحقيبة ثلاث مرات في كل مرة أقول في نفسي لعلها وضعتها هنا ولم أرها لعلي أفتش جيداً عنها ... تندمت كثيراً على فعلي ذلك وأنا المح حنين الشوق في تعبيرات وجه ، عزمت في نفسي بعدها ألا أقطع عادة حسنة كنت أقوم بها ما استطعت

    * والأخرى تودعه كل يوم لباب البيت حتى تكون هى اخر ماينظر اليه. واخرى واخرى واخرى ترجوا رضا ربها فهل ان لك ان تكونى منهم



    وختاما اوصيك بما أوصت به الخنساء ابنتها قبيل زواجها فقالت:

    * أي بنية! إنك فارقت الحواء الذي منه خرجت، وخلفت العش الذي فيه درجت إلى وكر لم تعرفيه، وقرين لم تألفيه، فأصبح بملكه إياك رقيباً ومليكاً، فكوني له أمة يكن لك عبداً وشيكاً.

    * أي بنية! احفظي له عشر خصال يكن لك ذخراً وذكراً.

    * فأما الأولى والثانية: الصحبة له بالقناعة، والمعاشرة بحسن السمع والطاعة.

    * وأما الثالثة والرابعة: التعهد لموقع عينيه، والتفقد لموضع أنفه، فلا تقع عيناه منك على قبيح، ولا يشم منك إلا أطيب الريح.

    * وأما الخامسة والسادسة: فالتفقد لوقت طعامه، والهدوء عند منامه. فإن حرارة الجوع ملهبة، وتنغيص النوم مغضبة.

    * أما السابعة والثامنة: فالاحتفاظ بماله، والإرعاء على حشمه وعياله، لأن الاحتفاظ بالمال من حسن الخلال، ومراعاة الحشم والعيال من الإعظام والإجلال.

    * أما التاسعة والعاشرة: فلا تفشي له سراً، ولا تعصي له أمراً، فإنك إن أفشيت سره لم تأمني غدره، وإن عصيت أمره أوغرت صدره.

    * ثم اتقي- مع ذلك- الفرح بين يديه إذا كان ترحاً، والاكتئاب عنده إن كان فرحاً، فإن الخصلة الأولى من التقصير، والثانية من التذكير.

    * وكوني أشد ما تكونين له إعظاماً يكن أشد ما يكون لك إكراماً.

    * وكوني أكثر ما تكونين له موافقة، يكن أطول ما يكون لك مرافقة.

    * واعلمي أنك لا تصلين إلى ما تحبين حتى تؤثري رضاه على رضاك، وهواه على هواك فيما أحببت وكرهت.

    واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين وصلى اللهم وسلم على نبيك الهادى الأمين محمد صلوات ربى وتسليماته عليه
    التعديل الأخير تم بواسطة أبو يوسف ; 28th November 2010 الساعة 06:30 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

webune

flagcounter

احصائيات وترتيب الموقع


Free Page Rank Tool