ضع إعلانك هنا



النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: سنة الاعتكاف

مشاهدة المواضيع

  1. #1
    مشرف
    رقم العضوية : 50
    تاريخ التسجيل : Jun 2010
    المشاركات: 1,744
    التقييم: 10
    مقالات المدونة: 3

     

    سنة الاعتكاف







    الحمد لله رب العالمين وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
    أما بعد

    ماهو مفهوم كلمة الاعتكاف ؟
    الاعتكاف هوحبس النفس على شيء خيرا كان أو شرا
    والاعتكاف سنة مشروعة حيث كان النبى صلى الله عليه وسلم يعتكف فى كل رمضان عشرة أيام وفى العام الذى قبض فيه صلى الله عليه وسلم اعتكف عشرين يوما , وقد اعتكف أصحابه وأزواجه معه وبعده .

    كان النبي صلى الله عليه وسلم يعتكف في كل رمضان عشرة أيام ، فلما كان العام الذي قبض فيه اعتكف عشرين يوما .
    الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 2044
    خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

    
    وان كان الاعتكاف قربة الى الله تعالى الا أنه لم يرد في فضله حديث صحيح .

    أقسام الاعتكاف : الاعتكاف نوعان مسنون وواجب
    والمسنون هو المأخوذ من سنة النبى صلى الله عليه وسلم فى أن يعتكف المرء فى أواخر شهر رمضان عشرة أيام
    أما الواجب فهو ما أوجبه المرء على نفسه اما بالنذر المطلق كأن يقول لله على أن اعتكف يوم كذا واما بالنذر المعلق كأن يقول ان شفا الله فلان لأعتكفن كذا ,

    وفى صحيح البخارى ان النبى صلى الله عليه وسلم قال
    من نذر أن يطيع الله فليطعه ، ومن نذر أن يعصيه فلا يعصه
    الراوي: عائشة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6696
    خلاصة حكم المحدث:
    [صحيح]
    ( البخارى كتاب الايمان والنذور باب النذر فيما لايملك وفى معصيته 177/8 )
    وفيه أن عمر رضى الله عنه قال :

    أن عمر قال : يا رسول الله ، إني نذرت في الجاهلية أن أعتكف ليلة في المسجد الحرام ، قال : ( أوف بنذرك ) .
    الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6697
    خلاصة حكم المحدث: [صحيح]


    والاعتكاف ليس له وقت معين فالاعتكاف الواجب يؤدى كما نذره وسماه الناذر فان نذر الاعتكاف يوما أو أكثر وجب الوفاء بما أنذر , والاعتكاف المستحب ليس له وقت محدد فهو يتحقق بالمكث فى المسجد أى وقت مع نية الاعتكاف سواء طال الوقت أو كثر ويثاب كلما بقى بالمسجد فان خرج منه وعاد جدد النية ان قصد الاعتكاف..


    شروط الاعتكاف : يشترط فى المعتكف أن يكون مسلما مميزا طاهرا من الجنابة والحيض والنفاس فلا يصح الاعتكاف لكافر او صبى غير مميز او جنب او حائض او نفساء ..
    واركانه هى المكث بالمسجد مع وجوب النية لقوله تعالى فى
    سورة البينة آية 5
    وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ

    ( النية )
    وقوله تعالى
    فى سورة البقرة 178
    {وَلاَ تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ}

    [سورة البقرة: آية 187‏]
    وهنا يفهم المقصود بخصوصية المساجد بالاعتكاف , ولا يكون هناك تخصيص لمسجد دون آخر للاعتكاف حيث ان الاعتكاف يكون فى اى مسجد .
    وللمعتكف ان يصوم او يفطر ويستحب أثناء الاعتكاف كثرة الذكر وقراءة القرآن والاحاديث والدعاء والتقرب الى الله قدر المستطاع ويكره أن يشغل نفسه بما لا يعنيه من قول أو عمل كما يكره له الامساك عن الكلام ظنا منه أن ذلك يقربه الى الله عز وجل ..

    المباح للمعتكف : خروجه لتوديع أهله
    قالت صفية :
    ان رسول الله صلى الله عليه وسلم معتكفا فأتيته أزوره ليلا ، فحدثته ثم قمت فانقلبت ، فقام معي ليقلبني ، وكان مسكنها في دار أسامة بن زيد ، فمر رجلان من الأنصار ، فلما رأيا النبي صلى الله عليه وسلم أسرعا ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : على رسلكما ، إنها صفية بنت حيي . فقالا : سبحان الله يا رسول الله ، قال : إن الشيطان يجري من الإنسان مجرى الدم ، وإني خشيت أن يقذف في قلوبكما سوءا ، أو قال : شيئا .
    الراوي: صفية بنت حيي المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 3281
    خلاصة حكم المحدث: [صحيح]


    ( البخارى كتاب الاعتكاف باب هل يدرء المعتكف عن نفسه 65/3 ومسلم كتاب السلام باب يستحب لمن رئى خاليا بامرأة , وكانت زوجته أو محرما له , أن يقول هذه فلانة (24 ).

    كما يباح للمعتكف ترجيل شعره وحلق رأسه وتقليم أظافره وتنظيف البدن والتطيب ولبس احسن الثياب ..
    وايضا الخروج للحاجة التى لابد منها وله ان يحضر الجنازة ويعود المريض وله ان يأكل ويشرب بالمسجد وينام فيه وله ان يعقد العقود كعقد النكاح وعقد البيع والشراء ...

    ما يبطل الاعتكاف :
    يبطل الاعتكاف عند الخروج من المسجد لغير حاجة عمدا وان قل الخروج وايضا ذهاب العقل بجنون أو سكر والحيض والنفاس والوطء ولا بأس باللمس بدون شهوة ..

    قضاء اللاعتكاف : من نذر أن يعتكف يوما أو أيام ثم شرع فيه وأفسده وجب عليه قضاؤه متى قدر عليه باتفاق الائمة فان مات قبل ان يقضيه لا يقضى عنه .

    نذر الاعتكاف فى مسجد معين : من نذر الاعتكاف فى المسجد الحرام او المسجد النبوى او المسجد الاقصى وجب عليه الوفاء بنذره لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم
    لاتشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد : مسجدي هذا ، ومسجد الحرام ومسجد الأقصى الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1397
    خلاصة حكم المحدث: صحيح

    ..اما اذا نذر الاعتكاف فى غير هذه المساجد فله ان يعتكف فى أى مسجد شاء لأن الله تعالى لم يجعل لعبادته مكانا معينا ..
    وفقنا الله جميعا لما يحبه ويرضاه وقربنا اليه بالتمسك بسنة حبيبه المصطفى صلى الله عليه وسلم .
    التعديل الأخير تم بواسطة المفوض امره لله ; 24th March 2012 الساعة 09:33 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

webune

flagcounter

احصائيات وترتيب الموقع


Free Page Rank Tool